مجمع اللغة العربية يوضح نوع الجمع في «شاي»

د.أحمد عبدالعظيم عضو المجمع
د.أحمد عبدالعظيم عضو المجمع

رد مجمع اللغة العربية، على بعض التساؤلات الخاصة بجمع كلمة "شاي"، وعن نوع الجمع في كلمة "أهرامات"، وعن صحة قول البعض: "نفاذ أمر الله"؛ للدلالة على موت العبد.

وأجاب د.أحمد عبدالعظيم عضو المجمع قائلًا:

- كلمة "شاي": اسم جنسٍ إفراديّ، يَصْدُق على القليل والكثير، من غير اعتبار للقلة والكثرة.

-أهرامات: مِمّا يُجْمَع جمع مؤنث سالمًا، الاسم المذكر لغير العاقل، ومنه: أهرام وأهرامات، وإسطبل وإسطبلات.

- وبالنسبة للسؤال عن مدى صحة قول البعض "نفاذ أمر الله"؛ بمعنى: موت العبد؛ فقد أوضح أ.د.أحمد عبدالعظيم "عضو المجمع" أنه لا يَصِحّ أن نقول: "نَفِدَ أمْرُ اللهِ؛ لأن معنى "نَفِدَ": فَنِيى، ولم يبقَ منه شيء، والنفاد هو الفَناء، وحاشا لله - عَزّ و جَلّ - أن يَفنَى أمْرُه، أو حُكمه، أو ما يتعلق بذاته وصفاته، قال تعالى: "إن هذا لرزقنا ما له من نَفاد".

وتابع: "ما عندكم يَنْفَدُ وما عند الله باق"، وخزائن الله لا تَنْفَد. أمّا التعبير الصحيح فهو "نَفَذَ حُكْم الله "بالذال، وليس بالدال"، أي: وَقَعَ وتَمَّ، قال تعالى: "يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلّا بسلطان"، نقول: نَفَذَ أمْرُ الله، أي: وقع قضاؤه، وهذا الطريق يَنْفُذُ إلى مكان كذا، أي: يُوَصِّل إليه، ونَفَذَ السهم، أي: دخل من جهة وخرج طرفه من الجهة الأخرى.

على غرار الدمشقي.. مجمع اللغة العربية يوضح النسب إلى «هاواي»